قسم المرحلة الثانوية

قسم المرحلة الثانوية

لدينا حاليًا ستة صفوف دراسية في قسم المرحلة الثانوية بشعب صفية باللغتين العربية والإنجليزية وصفوف ISL
وصف ILG.

.المرحلة الثانوية

هدفنا هو تطوير مهارات طلبتنا لتمكينهم من أن يكونوا مستقلين قدر الإمكان في حياتهم اليومية، و إعدادهم للعمل كجزء من المجتمع و / أو العمل في ورشة العمل التابعة لنا. (حيثما كان ذلك مناسباً)

المنهج يعتمد على النشاط. في جوهره ، هناك اعتقاد بأن الطلبة يتعلمون بشكل أفضل من خلال العمل ، ويتذكرون أكثر من خلال الانخراط في الأنشطة التي تتعلق بالمحتوى الذي سيتم تعلمه. سيشارك الطلبة في مهام عملية تطبيقية يطورون من خلالها مهارات محددة لتمكينهم من تطوير استقلاليتهم ،وكذلك نأمل بأنها تساعد بعضهم في الحصول على عمل.
يقدم المنهج مجموعة واسعة من الخبرات التعليمية التي تم تحديدها على أنها هامة ومفيدة لطلبتنا.

محتوى المنهج

سيتم تقديم الموضوعات التالية:
المهارات الوظيفية (القراءة والكتابة / الحساب ، والتواصل) ، وسيتم دمج تكنولوجيا المعلومات(الحاسوب) والمهام العملية في البرنامج.

برنامج (ASDAN) لتنمية الاستقلالية : ورشة عمل تطبيقية (ضمن برنامج التخصصات )، ينصب التركيز على تعريف الطلبة بالمهام التي يتم تنفيذها خلال ورش العمل، كما سيتعلم الطلبة العمل ببيئة آمنة ،وبعد اتباع الخطط سيتمكنون من صنع بعض المنتجات . سيتم تنظيم كل وحدة دراسية على شكل حلقة دائرية مع الطلبة المشاركين في مجموعة قصيرة من الدروس ضمن “تخصص” واحد.
سيختار الطلبة في هذه الصفوف ما لا يقل عن ثلاث وحدات مما يلي:
تحضير الوجبات والطبخ: مقدمة
تحضير الوجبات والطبخ: حسي
استخدام النقل
الطباعة
المال: مقدمة
أنا والآخرين
روتين العناية الشخصية: حسي

سيتمكن الطلبة الذين تم اختيارهم من الوصول إلى البرنامج بشكل فردي.

التخطيط للانتقال

سيخضع جميع طلبة المرحلة الثانوية العليا لعملية التخطيط للانتقال لمساعدتهم وأسرهم على الاستعداد للحياة بعد التخرج من المركز. سيتم تحديد نقاط قوتهم واهتماماتهم واحتياجاتهم وتطلعاتهم من خلال المهام الفردية والجماعية الصغيرة والمقابلات مع أسرهم. سيتم بعد ذلك بناء خطة انتقالية تحدد كيفية تمكنهم من تحقيق أهدافهم. سيتم مراجعة هذه الخطة سنوياً.

خبرة العمل (للطلبة من سن 16 وما فوق ، حيثما كان ذلك مناسبًا):

أهداف هذا البرنامج:
● منح الطلبة فرصًا لتجربة بيئة العمل الحقيقية ، وتمكينهم من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن تفضيلاتهم المتعلقة بالعمل.
● تنمية مهارات الطلبة المتعلقة بالعمل والاستقلال.
نقدم حاليًا خبرة عملية في 3 مجالات رئيسية ، الضيافة ، البيع بالتجزئة والعمل المكتبي. سيُطلب من أولياء أمور الطلبة المشاركين في البرنامج التوقيع على نماذج الموافقة قبل أن يتمكن الطالب من البدء في هذا البرنامج.

مواضيع إضافية ضمن الجدول الدراسي لجميع المراحل
برنامج قسم الفنون:
يتضمن ذلك الموسيقى و التربية البدنية والدراما الحركية والفنون ، التي سيقدمها أعضاء فريقنا المتخصصون.
السباحة
بالنسبة لتلك الصفوف الدراسية الذين لديهم حصة سباحة مخصصة لهم ، يتعين على جميع الطلبة بهذه الصفوف المشاركة بالحصص ما لم يكن هناك عذر طبي. سيُطلب من الآباء تقديم تقرير طبي في حال عدم رغبتهم بمشاركة أبنائهم. يجب توفير ملابس سباحة مناسبة ، بما في ذلك قبعة السباحة. يمكن للطلبة ارتداء نظارات واقية للسباحة.

التربية البدنية
يرجى توفير ملابس مناسبة لأبنائكم.

الغرفة الذكية
تم وضع جدول زمني لجميع الصفوف الدراسية لاستخدام هذه الغرفة المخصصة لتمكين الطلبة من تطوير مهاراتهم في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أو تجربة أثر استخدام التكنولوجيا .
التربية الإسلامية
يتم تقديم هذا البرنامج لمعظم الطلبة.

القرآن الكريم
هذا البرنامج متاح للطلبة العرب.
التوعية الثقافية
تتاح لجميع الصفوف الدراسية فرصة استخدام غرفة التراث الثقافي. حيث يتعلم الطلبة أكثر عن تاريخ وثقافة الإمارات العربية المتحدة والمناسبات الرسمية الخاصة بها.
اللغات
يتم تقديم لغة ثانية غير اللغة الأم لطلبة المرحلة الثانوية العليا، في أي من فروع اللغة الإنجليزية أو العربية، بالنسبة لطلبة فرع اللغة العربية ، ستتاح لهم الفرصة لتعلم أساسيات اللغة الإنجليزية ، ولطلبة فرع اللغة الإنجليزية ، ستتاح لهم الفرصة لتعلم أساسيات اللغة العربية .

برنامج راشد للتدريب المهني

● تم تصميم هذا البرنامج لتعزيز تنمية المهارات التي يقدرها أصحاب العمل والتي تساعد طلبتنا في الحصول على عمل مناسب.
● ويشمل ذلك حل المشكلات والعمل مع الآخرين

القيم الأخلاقية والاجتماعية والثقافية
تنمية قيم الطالب

في مركزنا ، نلتزم بتوفير الفرص المناسبة لتنمية القيم الأخلاقية والاجتماعية والثقافية للطلبة من خلال تعليم الأخلاقيات والمناهج الدراسية. سنتولى هذا الأمر و سوف نأخذ في عين الاعتبار الاحتياجات الفردية للطلبة وآراء أولياء الأمور.
يرحب مركزنا بالتنوع والفردية ويشجعهما ، مع التأكيد على التزامنا المشترك بالقيم الأخلاقية مثل الصدق واحترام الآخرين والرحمة والتسامح. من المبادئ الأساسية لمركز راشد أن الجميع في مركزنا لهم الحق في أن يتم احترامهم كأفراد وأن يتحملوا مسؤولية التصرف بطريقة تراعي الآخرين وتحترهم.

التربية الأخلاقية

خلال الطابور الصباحي ، نشجع الوعي بالمسائل ذات الطبيعة الثقافية والاجتماعية والأخلاقية.

نهدف إلى تطوير روح التسامح والتفاهم واحترام معتقدات وعادات الآخرين. يلتزم المركز بدعم تنمية الطلبة بشكل متكامل، ونتيجة لذلك ، نعمل على تنميتهم أخلاقياً واجتماعياً وثقافياً.

يتم دعم الجوانب الإنسانية الرئيسية للتعلم من خلال الآتي:

خلق جو يسوده الاهتمام والتحدي على حد سواء ويوفر فرصًا لتطوير المسؤولية الشخصية.
● تعزيز التعلم الاجتماعي والأخلاقي من خلال طريقة معالجة القضايا التأديبية.
● التأكد من أن الموظفين داخل المركز يقدمون نماذج إيجابية للطلبة.
● ترتيب التجمعات المنتظمة لمجتمع المركز واستغلال هذه المناسبات لتشجيع وتعزيز قيم دولة الإمارات العربية المتحدة التي يقوم المركز على أساسها.
● إثراء المنهج في جميع المجالات المناسبة مع التركيز على التنمية الأخلاقية والاجتماعية والثقافية.
● توفير الفرص ضمن المنهج لدفع عجلة التنمية الشخصية والاجتماعية.
● اغتنام كل فرصة لتقدير واحترام ثقافة وتراث دولة الإمارات العربية المتحدة وتشجيع الطلبة على تقدير واحترام ثقافات وتراث الآخرين.

يتم تغطية مواضيع مختلفة لتعزيز التربية الاجتماعية والأخلاقية: –
مرحلة الطفولة المبكرة والمرحلة المتوسطة الدنيا

الصداقات والعلاقات
مقدمو الرعاية والأشخاص الذين يعتنون بنا
الاحترام والسلوك المناسب
الحفاظ على البقاء آمنين
أوجه التشابه والاختلاف

المرحلة المتوسطة العليا والمرحلة الثانوية
مجموعة واسعة من الأصدقاء والعلاقات
صحة ورفاهية الآخرين
تغيير العلاقات
الإحترام والسلوك المناسب
المشاكل العاطفية
البلوغ والنظافة الشخصية [عند اللزوم]
الحفاظ على البقاء آمنين
لا يتم تدريس هذه المجالات بمعزل عن غيرها ، ولكن يتم تضمينها في العديد من مجالات المناهج الدراسية. بالإضافة إلى مجالات التعلم ، يمكن مناقشة الموضوعات حسب المرحلة المناسبة للعمر.

تحمل المسؤولية

نشجع الطلبة والمتدربين على تحمل المسؤولية داخل المركز. يتيح لهم ذلك أن يكون لهم رأي في ما يحدث في المركز ويسمح لهم أن يشعروا بأنه يمكنهم إحداث تغيير إيجابي. نحن نخطط لتحقيق ذلك من خلال:
● تشكيل مجلس قادة المستقبل – سيتخذ الأعضاء قرارات بشأن الأنشطة والرحلات والتحسينات التي يمكن أن يأخذها المركز في الاعتبار.
● مجموعات مشاركة الطلبة – حاليًا البستنة والإبحار وإدارة متجر المركز والتكنولوجيا الجديدة ونجوم راشد
نحن نهدف إلى:
تطوير مهارات طلبتنا لتمكينهم من أن يكونوا مستقلين قدر الإمكان في حياتهم اليومية.
● تطوير المهارات التي ستعد طلبتنا للتدريب أو التوظيف في المجتمع و / أو ضمن ورشة العمل لدينا.

المنهج يعتمد على النشاط. في جوهره ، هناك اعتقاد بأن الطلبة يتعلمون بشكل أفضل من خلال العمل ، ويتذكرون أكثر من خلال الانخراط في الأنشطة التي تتعلق بمحتوى المنهج الذي سيتم تعلمه. سيشارك الطلبة في المهام التطبيقية العملية التي سيطورون من خلالها مهارات محددة لتمكينهم من تطوير استقلاليتهم والحصول على عمل.
يقدم المنهج مجموعة واسعة من خبرات التعلم التي حددناها على أنها مفيدة ومناسبة لطلبتنا.
وهي تغطي سنة دراسية واحدة ولكن يمكن تمديدها إلى سنتين أو أكثر من خلال تدريس الوحدة الواحدة بمزيد من التفصيل والعمق.