قسم المرحلة المتوسطة


ينتقل  الأطفال من صفوف الاستقبال لدينا إلى قسم المرحلة المتوسطة، نواصل التركيز على التواصل و التمكن من الوصول إلى المناهج الدراسية والحركة والتنقل ، والعمل من أجل أن يصبح الأطفال مستقلين قدر الإمكان.

 نهدف إلى تقديم منهج دراسي واسع ومتوازن من خلال تحديد موضوع لكل فصل دراسي ، بما يتناسب مع القدرات الفردية للأطفال.  نتبع المنهج الوطني البريطاني ، لكننا نصممه ليناسب احتياجات طلبتنا.

 الموضوعات التي يتم دراستها في هذا القسم هي:

  • اللغة الإنجليزية أو العربية (حسب القسم)
  • الحساب
  • التاريخ
  • الجغرافيا
  • الفن والتصميم
  • الموسيقى
  • التربية البدنية(PE) ، بما في ذلك السباحة (لمعظم الصفوف)
  • الحاسوب
  • التنمية الشخصية والاجتماعية
  • الوعي الثقافي / التربية الإسلامية

كما يتم  دمج العلاج الطبيعي والعلاج المهني وعلاج النطق واللغة طوال اليوم الدراسي.

بشكل عام:

يضم كل صف دراسي ما بين 6-10 أطفال مع معلم واحد ومساعد معلم واحد..

مجموعات التعلم المتكاملة (ILG)

يوجد  أربعة صفوف دراسية من مجموعات التعلم المتكاملة (ILG) ، ضمن مراحل مختلفة من المدرسة. يتراوح عمر الطلبة فيها  من 4 سنوات بدءًا من ILG 1 ، وتنتهي بعمر 18 عامًا في ILG4.

نظرًا لأن الصعوبات الحركية تمثل تحديًا لجميع الطلبة في هذا القسم ، فإن دمج العلاج في حياتهم اليومية في المدرسة والمنزل يعتبر عنصراً أساسياً في البرنامج.،و يتضمن ذلك توفير تجهيزات خاصة لجلوس الطلبة واستخدام المعدات والمصادر التعليمية الملائمة التي تمكنهم من التنقل والحركة  والتواصل.

يعتمد المنهج المتبع على المنهج الدراسي الوطني للمملكة المتحدة ، ولكن تم تعديله ليناسب الاحتياجات الفريدة للطلبة. الموضوعات التي تتم دراستها هي:

  • اللغة الإنجليزية
  • الرياضيات
  • العلوم
  • الجغرافيا
  • فهم العالم
  • الدراسات الاجتماعية للإمارات العربية المتحدة

تشغل الأنشطة الإضافية مثل الفنون والحرف والموسيقى والدراما المتحركة جزءًا كبيرًا من الجدول المدرسي الأسبوعي.، بالإضافة إلى ذلك  فإن جميع  الصفوف الدراسية للقسم  توفر التعليم الشخصي والاجتماعي والصحي والاقتصادي (PSHE) ، بالتركيز على أفضل الممارسات وتوفير موضوع دراسي مترابط لكل فصل دراسي  بحيث يكون مناسباً للفئة العمرية.

 من أجل مساعدة الطلبة على الوصول إلى المناهج الدراسية ، يتم استخدام مصادر التعلم  الرقمية ولوحات المفاتيح المعدلة ويتم دعم القراءة والكتابة من خلال استخدام برامج خاصة مثل Clicker 7 على نطاق واسع.

نهدف إلى مساعدة الطلبة على الاندماج مع المدارس العادية ونعمل مع أولياء الأمور لتحقيق ذلك.

مجموعات التعلم الحسي المتكاملة (ISL)

لدينا مجموعات تعلم حسي متكاملة (ISLs) مخصصة للأطفال الذين تم تحديدهم على أنهم يواجهون تحديات كبيرة ،  تشمل التحديات الحسية وتحديات التواصل والتعلم .

يستخدم قسم التعلم الحسي المتكامل أو ما يسمى (ISL) منهج المرحلة التأسيسية البريطانية للسنوات المبكرة

(EYFS). ، حيث يوفر للأطفال الصغار التعلم القائم على اللعب والأنشطة الحسية مع التركيز على تطوير المجالات الآتية: التنمية الشخصية والاجتماعية والعاطفية ، والتنمية البدنية ، والتواصل ، والقراءة والكتابة ، والرياضيات ، وفهم العالم ، والفنون التعبيرية والتصميم.

بينما تستخدم  الصفوف الدراسية القديمة ل( ISL) المنهج البريطاني الوطني ، والذي يتضمن تطوير التعلم ، كما هو مذكور أعلاه ، كما أتاح المزيد من الفرص لاستكشاف التعلم من خلال الفنون الإبداعية (المسرح والفنون والحرف والموسيقى والتربية البدنية) ، والسباحة (لمعظم الصفوف) و مهارات وأنشطة الحياة اليومية.

نستخدم أساليباً تعليمية مختلفة مثل التكامل الحسي والتواصل الشامل والتفاعل المكثف والنهج الأكاديمي والحسي المشترك.

  • التكامل الحسي– هو نهج متعدد التخصصات يمكّن الطفل من الاستجابة للمدخلات الحسية التي تصله من خلال حواسه وجسمه وبيئته.
  • التواصلالشامل – يستخدم بعض أو جميع أنواع الأساليب للتواصل ، مثل الكلمات المنطوقة ، وإشارات ماكتون ، ونظام تبادل الصور (PECS) ، ولغات الجسد ، والإيماءات الموحدة ، والرموز.
  • التفاعلالمكثف – هو  نهج تفاعلي يقوم به الطفل كأساس لتواصل الأطفال في سن مبكرة. يهدف إلى تقديم علامات مبكرة للتواصل والتفاعل الإيجابي بين الكبار والأطفال.
  • النهجالأكاديمي والحسي المدمج – يعتبر هذا الأسلوب أفضل لتعلم الأطفال الذين لديهم احتياجات حسية ولكن لديهم قدرات أكاديمية عالية. ينصب التركيز الرئيسي على الاستفادة من مجموعة واسعة من الاستراتيجيات الحسية التي تناسب احتياجاتهم على أفضل وجه مع زيادة مستوى قدرات الطفل المعرفية.