العلاج الوظيفي

ما هو العلاج الوظيفي؟

يهدف العلاج الوظيفي إلى  تحسين مشاركة وأداء الطفل وجميع “وظائف” الطفل مثل الرعاية الذاتية واللعب والمدرسة والأنشطة اليومية الأخرى. سيقوم أخصائيو العلاج الوظيفي بتقييم الطفل وتعديل البيئة  على هذا الأساس، أو  القيام بمهمة لتعزيز المشاركة والاستقلالية بشكل أفضل. يعمل أخصائيو العلاج الوظيفي أحيانًا مع الطفل لتحسين مهارات معينة لمساعدته على الأداء بشكل أفضل. كما أنهم يعملون على تطوير فهم أولياء الأمور والمعلمين وغيرهم حتى يتمكنوا من دعم الطفل ليكون أكثر راحة وليتمكن من المشاركة  بشكل جيد في المجتمع مختلف البيئات.

معلومات عن  القسم

يعمل المعالجون المهنيون في مركز راشد جنبًا إلى جنب مع أخصائيي التربية الخاصة وأخصائيي العلاج الطبيعي وأخصائيي النطق واللغة وأسرة الطفل لتمكين الطفل من تحقيق المستوى الأمثل من الاستقلالية والقدرة الوظيفية بالإضافة إلى تحسين نوعية حياتهم.

نستخدم أنشطة هادفة ومتدرجة لمساعدة الأطفال في تحقيق أعلى مستوى من الاستقلال  خلال المساعدة الذاتية واللعب والأنشطة الأكاديمية. تُستخدم هذه الأنشطة جنبًا إلى جنب مع بعض التقنيات والأجهزة والمعدات العلاجية ، والتي تُستخدم لبناء القدرات والمهارات اللازمة للطفل كي يتمكن من أداء مهام حياته اليومية بشكل مستقل بعد ذلك.

يتعين على الأطفال المشاركة بنشاط وبالتالي يجب أن تكون الأنشطة ممتعة!

يقوم أخصائيو العلاج الوظيفي في مركز راشد بتحليل وتقييم ما إذا كان الطفل يواجه تحديات حسية وإدراكية وحركية ومعرفية وعاطفية وسلوكية للمشاركة.

بعد ذلك ، يقومون بابتكار  برامج لتعزيز المشاركة والاستكشاف وتحقيق المهارات. نساعدكم كأولياء أمور لمساعدة أبنائكم على التعلم. نستخدم مجموعة متنوعة من الأساليب للمساعدة كجزء من تدخل العلاج الوظيفي بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر التحفيز الحسي والتكامل الحسي والتعلم الموجه نحو الهدف والتعليم التوصيلي والنهج التنموي العصبي.

يمكن  التعامل مع الطلبة الذين يتلقون مدخلات  العلاج الوظيفي على أساس فردي أو في مجموعات صغيرة. نعمل أيضًا عن كثب مع معلمي الصفوف الدراسية عائلات الطلبة،و ينصب تركيزنا على نهج شامل ومتكامل بحيث يتم دمج الاستراتيجيات في جميع جوانب حياة الطفل اليومية وفي جميع البيئات المختلفة ، سواء كان ذلك في الصف الدراسي أو في الملعب أو في المنزل .

غالبًا ما يلتقي أخصائيو العلاج  الوظيفي الطلبة ذوي الاحتياجات المماثلة في مجموعات صغيرة بما يناسب مدخلات العلاج المحدد والموجه.  يوفر أسلوب المجموعات دافعًا إيجابيًا للغاية وجوًا صحيًا للمشاركة ودعم الأقران والمنافسة.

 

 يعتمد قرار  تقديم العلاج على شكل مجموعات صغيرة على تقييم مفصل للحاجة وعلى فهم أفضل طريقة لتحفيز  كل طفل على أساس فردي. ومن الأمثلة على هذه المجموعات ،المجموعات الحركية الدقيقة وأنشطة الصالة الرياضية الحسية وجلسات اللعب الجماعية.